حكم تربية الكلاب

تربية الكلاب ليست حراما ما اذا تم تربيتها لغرض ما, كما اخبرنا النبي الكريم ﷺ «مَنْ اقْتَنَى كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ صَيْدٍ وَلا مَاشِيَةٍ وَلا أَرْضٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِهِ قِيرَاطَانِ كُلَّ يَوْمٍ»,

اذا فرسولنا الكريم ﷺ اوضح ان تربية الكلاب تكون بسبب و اهمها الصيد او الرعى او الحراسه , و هناك العديد من الاسباب و التى يمكنك تربية الكلاب لها مثل: ارشاد المكفوفين, و الكشف عن بعض الامراض الخبيثة, و الكشف عن المتفجرات و اشياء كثيرة اخرى لن يقوم بها الا كلب مدرب.

اما تربية الكلاب بدون سبب او بغرض التسلية و الحب فقط فهى لا تجوز, و هى تؤثر على حسناتك بالسلب , بمقدار قيراطان كما اخبرنا النبي ﷺ, و معنى قيراطان اى نصف سدس مقدار الحسنات التى حصلت عليها فى هذا اليوم ( و الله اعلم).

هل الكلب نجس ؟!

الاجابة : اختلف الفقهاء  فى هذا الامر مما يعني ان كل شخص ينطبق عليه امر منهم او يمكنك ان تختار من الثلاثة امور, و هذا من الممكن ان يكون سببا فى زيادة الاجر.

فرأى الشافعية والحنابلة أن أي جزء في الكلب نجس، بينما ذكر المذهب الحنفي أن الكلب طاهر ما عدا لعابه وبوله وعرقه وسائر رطوباته، فهذه الأشياء نجسة، وأما نجاسة الكلب عند المالكية فالكلب عند المالكية كله طاهر، هو وسائر رطوباته -عرقه- ولا ينجس أحدًا.

و الافضل هو ان نقوم بالوضوء مرة اخرى قبل الصلاة اذا لمس الكلب جزء من الاجزاء الظاهرة فى جسمنا,
و ان نقوم بتغيير الملابس التى قام الكلب بلمسها قبل الوضوء للصلاة. (و الله اعلى و اعلم.

فيديو رائع ا أمير منير
يشرح فيه تفاصيل و حكم تربية الكلاب فى المنزل